كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

قبل بدأ أي مشروع ضغيرا كان أومتوسط لابد من معرفة كيفية عمل دراسة جدوى لهذا المشروع لتتعرف على وضع السوق وحجم العرض والطلب وكذلك الأمور الفنية المتعلقة بمواصفات موقع المشروع والتجهيزات اللازمة حجم ونوعية العمالة، إضافة إلى تكاليف التأسيس وتكاليف التشغيل و الايرادات والارباح المتوقعة للمشروع، فيما يلي سنعرض كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بشكل يسير ومبسط + نموذج دراسة جدوى جاهز مجانًا بحيث تضع فيه بيانات مشروعك فقط لتحصل على المعلومات الضرورية الخاصة بهذا المشروع

تعريف دراسة الجدوى :

بعيدا عن تلك التعقيدات، دراسة الجدوى هي عبارة عن دراسة يقوم بها صاحب المشروع لمعرفة أوضاع السوق وحجم الاستثمارات اللازم (التكاليف) وكذلك الأرباح المتوقعة، وبناء على نتائج الدراسة يتخذ صاحب المشروع قراره بتنفيذ المشروع من عدمه.

عناصر دراسة الجدوى :

تتكون دراسة الجدوى من ثلاثة عناصر رئيسية:

  1. دراسة السوق.
  2. الدراسة الفنية.
  3. الدراسة المالية.

كيفية عمل دراسة جدوى :

1. دراسة السوق :


تعتبر دراسة السوق من بين المراحل الأولى والمهمة، فمن خلال دراسة السوق تتعرف على

1. حجم الطلب على السلع أو الخدمات التي سيقدمها المشروع.

2. حجم العرض من السلع أو الخدمات التي سيقدمها المشروع.

3. تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع (حجم المبيعات) وفقًا لحجم العرض والطلب.

4. العملاء المستهدفين لمنتجات المشروع.

5. حاجات ورغبات العملاء المستهدفين.

6. نشاط المنافسين ومنتجاتهم واسعارهم في السوق المستهدفة.

7. الفجوات والفرص المتاحة التي يمكن استغلالها لصالح المشروع.

هذا وعن كيفية عمل دراسة جدوى تسويقية ، فإنه من الممكن الاعتماد على احد اساليب بحوث التسويق لجمع المعلومات حول السوق المستهدفة والعملاء المستهدفين والمنافسين، ولعل أفضل هذه الطرق هى الاستقصاء والمقابلة بالإضافة الى متابعة أبحاث السوق الحديثة التي تم إصدارها حول نفس المنتج الذي تنوي تقديمه في نفس السوق الذي تنوي العمل فيه.

2. الدراسة الفنية :

الهدف الأساسي من هذه لدراسة هو معرفة جميع الأمور الفنية المتعلقة بالمشروع مثل:

1. تحديد موقع ومساحة ومواصفات وتكاليف مقر المشروع.

2. تحديد حجم ونوعية ومواصفات وتكاليف العمالة.

3. تحديد احتياجات وتكاليف المشروع من المعدات والأدوات والتجهيزات.

4. تحديد احتياجات وتكاليف المشروع من الخدمات مثل الطاقة والمياه وغيرها.

5. تحديد حاجة وتكاليف المشروع من الخامات ولوازم الانتاج (في حالة المشاريع الإنتاجية).

6. تحديد مراحل الانتاج بالتفصيل (في حالة المشاريع الإنتاجية).

هذا وحول كيفية عمل دراسة جدوى فنية للمشروع فإنه من الممكن إجراؤها بسهولة خصوصًا في حالة المشاريع الصغيرة، حيث يمكن لصاحب المشروع أن يتعرف على الآتي،

1. مواصفات موقع المشروع من الجهة المانحة للترخيص أو حتى عبر الانترنت أو ممن سبق لهم تنفيذ نفس المشروع.

2. تكاليف الإيجارات عبر زيارة المنطقة التي يرغب في تنفيذ مشروعه بها أو عبر البحث الكترونيًا في مواقع العقارات.

3. تكاليف المعدات والآلات من خلال التواصل مع شركات بيع خطوط الإنتاج لمعرفة متوسط اسعار المعدات أو خطوط الانتاج ذات الطاقة الإنتاجية المستهدفة.

4. رواتب الموظفين من خلال مواقع التوظيف ومن خلال سؤال العاملين في ذات الوظائف وربما من أصحاب المشاريع أنفسهم.

5. مراحل الإنتاج بالنسبة للمشاريع الإنتاجية يمكن معرفتها عبر الانترنت او عبر استشارة المهندسين والمختصين في المجال، وربما عن طريق الشركة المنتجة لخط الانتاج.

3. الدراسة المالية :

تعتبر الدراسة المالية أخطر مرحلة من مراحل دراسة الجدوى، فمن خلالها يتم التعرف على ايرادات وارباح المشروع وبناء على ذلك يتم اتخاذ القرار الاستثماري، إما بتنفيذ المشروع أو اعادة النظر فيه او الغاؤه.

ومن الجدير بالذكر أن الدراسة المالية للمشروع تعتمد بشكل كبير على نتائج دراسة السوق والدراسة الفنية، فمن خلال دراسة السوق يتم تحديد حجم وقيمة المبيعات المتوقعة، ومن خلال الدراسة الفنية يتم تحديد تكاليف التأسيس وتكاليف التشغيل.

لعمل دراسة جدوى مالية للمشروع بشكل مبسط ويسير، فإنه من الممكن اتباع الخطوات التالية:

أ. إعداد قائمة الدخل للمشروع :

وهي عبارة عن قائمة يتم فيها وضع قيمة الايرادات وقيمة التكاليف لفترة محددة بهدف تحديد ارباح او خسائر تلك الفترة. هذا ويمكنك إعداد قائمة الدخل عن طريق التعويض بالأرقام عن البيانات التالية والتي من المفترض انك حصلت عليها بعد إجراء دراسة السوق والدراسة الفنية.

1- الإيرادات المتوقعة من بيع المنتجات (من دراسة السوق).

2- تكاليف التشغيل مثل الايجارات والعمالة والمواد الخام والمرافق والتسويق و اهلاكات الاصول والصيانة وغيرها (من الدراسة الفنية).

3- صافي الربح، ويتم تحديده عن طريق طرح تكاليف التشغيل من الإيرادات، فإن كانت القيمة موجبة فذاك دليل على ربحية المشروع، وإن كانت القيمة سالبة فذاك دليل على خسارة المشروع.

ب. قياس مدى ربحية المشروع :

وفيما يلي نموذج قائمة دخل لمدة سنة لـ مشروع مطعم برجر في السعودية، وفيه تشير الأرقام الى خسارة المشروع في الأشهر الأولى حيث انخفاض المبيعات، إلا أنها تزداد فيما بعد (وهنا يرجع القرار بالتنفيذ الى مدى قدرة تحمل صاحب المشروع على صعوبة البدايات) .

ج. حساب التكاليف الاستثمارية للمشروع :

التكاليف الاستثمارية هي عبارة عن تكاليف رأس المال الثابت (الأصول الثابتة) يضاف إليها تكاليف رأس المال العامل (الأصول المتغيرة او تكاليف التشغيل)، ويتم حسابها كالآتي،،

قيمة التكاليف الرأسمالية (التكاليف التي تم إنفاقها قبل الإنتاج مثل الترخيص والتسجيل والتدريب والإنشاءات وغيرها) + قيمة الأصول الثابتة + قيمة الأصول المتغيرة.

نموذج دراسة جدوى جاهز مجانًا :

الخاتمة :

من خلال قراءتك بعانية لهذا المقال، تكون قد تعرفت علي كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع ايًا ما كان نوعه او حجمه، ولكن كـ نصيحة يفضل أن تعتمد في المشاريع ذات الاستثمارات الكبيرة نسبيًا والمشاريع المتوسطة على شركات متخصصة في دراسة الأسواق وإعداد دراسات الجدوى، فتلك الشركات تمتلك الخبرات والكوادر والامكانيات ولديها القدرة على إخراج الدراسات بأفضل شكل ممكن، اما في حالة المشاريع الصغيرة مثل مشروع كوفي شوب أو مطعم صغير او سوبر ماركت او شركة في اي مجال برأس مال محدود، فيمكنك عمل دراسة جدوى المشروع بنفسك حيث قلة المعلومات المطلوبة وصغر حجم السوق وسهولة الحصول على المعلومات.. فقد تعلمت كيفية اعداد دراسة جدوى اي مشروع.

يمكنك تنزيل ملف جاهز لعمل دراسة جدوى لأي مشروع

المصادر :